مشكلة التسرب المدرسي والصعوبات التعلمية التي يعانون منها أطفالنا ما زالت تتفاقم دون رؤية لأي من الحلول في الافق القريب. لذلك كانت زيارة للاستاذ جورج حايك الى بلجيكا حيث تنقل خلالها بين مدارس اقليم لياج “Liege” وتحديداً في منطقة “فليرون”، بغية نقل وتبادل الخبرات في مواجهة هذه المعضلة والتصدي لها. خاصة ان دولة بلجيكا كانت قد طورت في منظومة هيكليتها التعليمية حلاً لهذه الفئة من الاطفال المتسربين في المرحلة الابتدائية، واضعة لها آليات عمل تربوية من خلال مروحة من الانشطة المتنوعة تطال عدة مجالات حياتية مختلفة.

تحولت غرفة التعليم الى صف وورشة في آن معاً (Classe-atelier) وتم ادخال هذا المرحلة التعليمية في الهيكلية بين المستوى الاساسي والمستوى الذي يليه.  

وفي إطار هدف هذه الزيارة والذي هو اعداد دراسة مبسطة حول هذه المشكلة والتصدي لها، تم استثمار هذه الدراسة من قبل حايك وفريقه وخاضوا تجربة فريدة من نوعها حيث أعدّوا منهجاً وآلية عمل خاصة لمادة الرياضيات لطلاب المرحلة الابتدائية، تتناسب وقدرات الطلاب وايقاعهم في العمل، كل بحسب طاقاته وامكانياته. تم تطبيق هذه المنهجية في احدى المدارس والتي جاءت نتائجها مشجعة وايجابية جداً.