من خلال سفارتها في لبنان – مكتب التعاون التربوي وبدعوة من وزارة التربية والتعليم العالي الفرنسية، تشارك الاستاذ جورج حايك خبراته التربوية مع مجموعة من مدراء مدارس أكاديمية “Amiens” في إطار حلقة دراسية تربوية ركزت على محورين أساسيين: التحولات التكنولوجية في التعليم، وتحديات التربويين في مجال إدارة المؤسسات التربوية، المهنية والتقنية منها بشكل خاص. شارك ايضاً في هذه الحلقة عدداً من المفتشين العامين التابعين للاكاديمية، وقد قام بإدارة هذا اللقاء بعثة العلاقات الدولية للتنمية والتعاون التابعة لوزارة التربية والتعليم الفرنسية. استكمل حايك زيارته متنقلاً بين مراكز الاكاديمية للتعرف عن كثب على النظام التربوي الفرنسي وطريقة تنظيمه وآلياته وطرق التواصل في الهرمية وصولاً الى التنظيم المدرسي وانظمته حيث استمرت الزيارة اسبوعين كاملين.

إن الهيكليات التعليمية ومساراتها وإمكانية التنقل بينها يسمح للطالب بشكل سهل ان يحدد مساره التعليمي. تلعب الموارد المادية منها والبشرية دون شك دوراً بارزاً في حسن ادارة التعليم.   

واستكمالاً للزيارة الاولى، قام الاستاذ جورج حايك بزيارة ثانية في السنة التالية قاصداً منطقة “ليون” “Lyon” في فرنسا بدعوة من مكتب التعاون التربوي في السفارة الفرنسية، حيث نظمت مؤسسة “انترريف” برنامج الزيارة الذي امتد حتى اسبوع  وتمحورت موضوعاته على النقاط التالية:

  • مسؤولية القياديين في المؤسسة التربوية
  • الاتصال وطرقه ، العمل الفريقي التربوي
  • الانشطة التربوية والادارية في المدارس
  • المناهج والمنهجيات والموارد المتاحة بالمؤسسة التربوية

هذا وقد شارك في هذا اللقاء اكثر من 20 مديراً ومديرة كانت قد رشحتهم وزارة التربية والتعليم الفرنسية لهذا المنصب.